أخبار علميـة

المصطلحات الاكاديمية للطالب:

1. تعتمد الدراسة في الجامعة على نظام الساعات المعتمدة التي تُقسم السنة الدراسية بموجبه إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً دراسياً، بالإضافة إلى الفصل الصيفي، ويستطيع الطالب أن يُسجل كحد أقصى(20) ساعة في الفصل الواحد و(21) ساعة للخريج، و(12) ساعة كحد أدني وتشمل المساقات الدراسية متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص.

2. يتخرج الطالب من الجامعة بعد أن ينهي بنجاح عدد الساعات المطلوبة في خطته

مصطلحات أكاديمية:

1. الفصل الدراسي: 16 أسبوعاً دراسياً بما فيها الامتحانات.

2. الفصل الصيفي: ثمانية أسابيع دراسية مضاعفة بما فيها الامتحانات.

3. الساعة المعتمدة: وحدة دراسية بمعدل ساعة زمنية للمقررات الدراسية أسبوعياً لمدة فصل دراسي.

4. العبء الدراسي: مجموع الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب/ة بتسجيلها في فصل دراسي واحد.

5. المرشد الأكاديمي: عضو هيئة التدريس الذي يوجه الطالب/ة لاختيار المقررات التي يسجلها ويتابع مسيرته الدراسية حتى التخرج.

6. متطلبات الجامعة: الساعات المعتمدة المطلوبة من جميع طلبة الجامعة.

7. متطلبات الكلية: الساعات المعتمدة المطلوبة من جميع طلبة الكلية.

8. متطلبات التخصص: الساعات المعتمدة المطلوبة من جميع طلبة القسم.

9. التسجيل: تسجيل الطالب/ة للمقررات التي يرغب في دراستها وفق الخطة الأكاديمية.

10. السحب: سحب الطالب/ة مقرر أو أكثر من الفصل الدراسي بعد فترة التسجيل ويستفيد من الرسوم الدراسية خلال الفترة المسموحة بحيث لا تقل عدد الساعات عن الحد الأدنى للعبء الدراسي (12) ساعة معتمدة.

11. الانسحاب:انسحاب الطالب/ة من مقرر أو أكثر من الفصل الدراسي بعد الفترة المقررة للسحب ولا يستفيد من الرسوم الدراسية.

12. الإضافة: إضافة الطالب/ة لمقرر أو أكثر بعد انتهاء مدة التسجيل العادي خلال مدة زمنية محددة. بحيث لا تزبد عدد الساعات عن الحد الأعلى للعبء الدراسي (20) ساعة معتمدة.

13. التأجيل: تأجيل الدراسة لفصل دراسي أو أكثر بحد أقصى أربعة فصول دراسية بناء على طلب خاص بذلك عبر بوابة الطالب الإلكترونية ومن ثم موافقة دائرة القبول والتسجيل كتابيا.

14. الانقطاع: انقطاع الطالب/ة عن الدراسة دون التقدم بطلب خاص بذلك.

15. الصفر الجامعي: يعطى الطالب/ة الصفر الجامعي للمساق الدراسي الذي لم تتجاوز علامته 40 درجة.

16. الساعات المكتبية: تسجل الساعات المكتبية لطلبة الفصل النهائي في حال توقف تخرجهم على مقرر أو أكثر بحد أقصى (9ساعات) معتمدة شريطة أن يكون قد درسها ورسب فيها أو انسحب منها وأن تكون غير مطروحة في الفصل الذي يتخرج فيه الطالب/ة وبما لا يزيد عن العبء الدراسي المسموح به.

17. تحويل التخصص: يقوم الطالب بتقديم طلب تحويل من تخصص لآخر وفقا للأصول وذلك بتقديم طلب عبر البوابة الالكترونية الخاصة بالطالب او عبر تقديم طلب الى دائرة القبول والتسجيل وبعد الموافقة من الكلية المحول إليها والمحول منها ثم يتم التحويل بعد استيفاء جميع متطلبات التحويل.

18. المعدل الفصلي: هو ناتج مجموع حاصل ضرب علامة كل مقرر درسه الطالب/ة في عدد ساعاته المعتمدة مقسوماً على عدد الساعات المعتمدة المسجلة للفصل الواحد.

19. المعدل التراكمي: هو ناتج مجموع حاصل ضرب علامة كل مقرر درسه الطالب/ة في عدد ساعاته المعتمدة مقسوماً على عدد الساعات الكلي حتى تاريخ احتساب هذا المعدل.