أخبار علميـة

جامعة الإسراء تعلن انطلاق فعاليات مؤتمرها الدولي حول "الأمم المتحدة والقضية الفلسطينية – "تحديات وفرص"

التاريخ :8/15/2017 12:03:10 PM
||

غزة -اللجنة الإعلامية

أعلنت جامعة الإسراء صباح اليوم الثلاثاء، عن انطلاق فعاليات مؤتمرها الدولي المُحكم الذي ستعقده في شهر فبراير القادم بعنوان "الأمم المتحدة والقضية الفلسطينية – "تحديات وفرص"، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة.

وأوضح الدكتور أحمد جواد الوادية رئيس المؤتمر وعميد كلية العلوم الإنسانية في جامعة الإسراء، خلال المؤتمر الصحفي، أن المؤتمر العلمي الدولي جاء نظراً للقرارات العديدة التي صدرت عن الأمم المتحدة لصالح القضية الفلسطينية وعدم تطبيقها على أرض الواقع والتي كان آخرها قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بوقف الاستيطان، وسحب الأمم المتحدة لتقرير الاسكوا وغيرها من القرارات، حيث سيناقش المؤتمر جملة من المحاور للخروج بنتائج هامة تساعد صحاب القرار الفلسطيني بالاستفادة من نتائجه في كيفية الاستفادة من القرارات الأممية لصالح القضية الفلسطينية ومواجهة التحديات التي تعترض تنفيذ تلك القرارات.

وأكد أن جامعة الإسراء تبنت هذا المؤتمر نظراً لإيمانها بالدور الريادي للجامعات في تعزيز البحث العلمي في اتخاذ القرار.

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى، التعرف على ماهية الأمم المتحدة كمؤسسة دولية وعلاقتها بالقضية الفلسطينية، وتحليل طبيعة دورها وفاعليته، والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه الأمم المتحدة في إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وتحديد البدائل، وتحديد الفرص المتاحة لاستثمار دوراً فاعلاً وعادلاً للأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية، والتعرف على الأسس التي تقوم عليها الاستراتيجية الفلسطينية في التعامل مع الأمم المتحدة وتحديد أنجعها.

وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش المحاور الخمسة التالية، دور الأمم المتحدة في ظل نظام دولي متغير القرارات الدولية، تدويل القضية الفلسطينية ما بين الاستراتيجية والتكتيك، التأثير والبعد السياسي والقانوني للاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية، الولايات المتحدة والأمم المتحدة التأثير والتأثر.

وأوضح أنه جرى تشكيل العديد من اللجان المتخصصة لهذا المؤتمر تشرف على تنفيذه برئاسة سعادة الدكتور عدنان الحجار الرئيس الفخري للمؤتمر والدكتور أحمد جواد الوادية رئيسا للمؤتمر وتشكيل اللجنة العلمية من سبعة وعشرين أكاديمياً وباحثاً من العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية والعربية والدولية (أهمها جمهورية مصر العربية ، بريطانيا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، والهند، وماليزيا ، والأردن، ولبنان) برئاسة الأستاذ الدكتور أسامة أبو نحل، كما جرى تشكيل اللجنة التحضرية من عشرين عضواً من الأكاديميين وطواقم الجامعة والعديد من الخبراء في مجالات مختلفة برئاسة الدكتور علاء حمودة.

ودعا الدكتور الوادية الباحثين للمشاركة في المؤتمر حيث سيفتح المجال أمام كل الباحثين على مستوى العالم، وستقبل الأبحاث باللغة العربية والانجليزية والفرنسية.

وقال:" منذ لحظة الإعلان عن المؤتمر اليوم، سيتم قبول ملخصات البحوث حتى يوم الإثنين 10 من سبتمبر 2017، ويُبلّغ الباحثون بالرد على ملخصاتهم من قِبل اللجنة العلمية في 25 سبتمبر 2017، وعلى الباحثين الذين قُبلت ملخصاتهم تسليم بحوثهم بصيغتها النهائية في 25 نوفمبر 2017.

كما سيتم إعلام الباحثين بالقبول النهائي لأبحاثهم في 25 ديسمبر 2017، وسوف يُعقد المؤتمر يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 06 - 07 (فبراير) 2018، كما سيتم نشر الأبحاث المقبولة  واعتمادها في مجلة جامعة الإسراء وفق معايير المجلة المحكمة .

وتوجه الدكتور الوادية بالشكر الجزيل إلى بيت الصحافة على استضافتها المؤتمر الصحفي للإعلان عن المؤتمر الدولي لجامعة الإسراء، وجميع الحضور والصحفيين الذين حرصوا على تغطية المؤتمر.