د. عاطف مسعد ينشر دراسة علمية في مجلة عالمية
تاريخ النشر : | 7/11/2016 2:17:16 PM

 

غزة  - دائرة العلاقات العامة

نشر الدكتور عاطف مسعد عميد كلية المهن الصحية في جامعة الإسراء دراسة علمية في المجلة العالمية للصيدلة والصناعات الصيدلانية – بلغاريا، بعنوان "التأثير المضاد للمستخلصات النباتية على بعض أنواع البكتيريا شديدة المرضية وتأثيرها التأزري مع المضادات الحيوية"، هدفت إلى تقييم التأثير الضد بكتيري لبعض النباتات الطبية، بالإضافة إلى التأثير التأزرى لها مع بعض المضادات الحيوية ضد البكتيريا شديدة المرضية من نوع. Escherichia coli, Staphylococcus aureus and Pseudomonas aurginosa.

واستخدم الدكتور مسعد، جهاز Soxhletللحصول على المستخلصات الكحولية، وجهاز التكثيف الراجع. (Water reflux)  وتم تقييم النشاط ضد البكتيري للمستخلصات النباتية، باستخدام طريقة الانتشار في القرص وكذلك طريقة الانتشار في الحفر.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن المستخلص الايثانولي من النباتات الطبية له تأثير ضد البكتريا المختبرة من نوع  E. coli, S. aureus and P aeruginosa..   بالإضافة الى تأثير تضافري مع المضادات الحيوية أفضل من المستخلص الميثانولي والمائي، وأن هناك انخفاض في قيمة أقل تركيز مثبط للبكتريا MICللمستخلصات النباتية، وكانت النتيجة الأكثر أهمية لمستخلص أوراق الجميز والمستخلص الميثانولي لنبات الكينيا ضد الإشريكية القولونية 3.125 ملغ/مل) و المستخلص الميثانولي والمائي لأوراق الجميز ضد المكورة العنقودية الذهبية من 6.25 إلى 3.125 ملغ/مل)  والمستخلص الايثانولي لنبات الكينيا ضد الزائفة الزنجارية (6.25 ملغ/مل.

وأكدت الدراسة أن النتائج تشير إلى إمكانية استخدام هذه المستخلصات في علاج الالتهابات البكتيرية، على الرغم من الحاجة إلى دراسات سريرية لتحديد الفاعلية الحقيقية والآثار السامة المحتملة في الجسم الحي، إضافة إلى أهمية المستخلصات النباتية عندما يرتبط مع المضادات الحيوية للبكتيريا السيطرة.