جامعة الإسراء والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تطلقان فعاليات مؤتمرهما المشترك حول مناهضة التعذيب
تاريخ النشر : | 8/6/2017 12:28:31 PM

جامعة الإسراء والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تطلقان فعاليات

مؤتمرهما المشترك حول مناهضة التعذيب

غزة - اللجنة الإعلامية

أطلقت اليوم، كلية الحقوق في جامعة الإسراء والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"،  فعاليات المؤتمر الدولي المشترك (تفعيل ضمانات وآليات الحماية الخاصة بمناهضة التعذيب في فلسطين)، والمقرر عقده خلال شهر كانون أول/ ديسمبر القادم، بهدف إلقاء الضوء على واقع جريمة التعذيب والتحقيق فيها في فلسطين، ومناهضة التعذيب في القانون الفلسطيني بالإضافة إلى آليات تعويض وتأهيل وحماية ضحايا التعذيب، ومناقشة آليات تفعيل أدوات المحاسبة الوطنية والدولية لمرتكبي جريمة التعذيب.

وأوضح الدكتور علاء مطر عميد كلية الحقوق ورئيس المؤتمر، أن تنظيم هذا المؤتمر الدولي بالشراكة ما بين كلية الحقوق في جامعة الإسراء والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان يهدف إلى الوقوف عند واقع انتهاكات الحق في السلامة الجسدية والتعرض للتعذيب سواء من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي أو من قبل الجهات المكلفة بإنفاذ القانون في فلسطين، إضافة إلى التركيز على تفعيل الضمانات الدستورية والقانونية والآليات الوطنية والإقليمية والدولية الخاصة بمناهضة التعذيب بما يساهم في الحد من ظاهرة التعذيب في فلسطين.

من جانبه أكد الأستاذ جميل سرحان نائب مدير عام الهيئة لقطاع غزة على أهمية العمل المشترك ما بين الهيئة والجامعات الفلسطينية لما له من دور هام في تعزيز منظومة حقوق الإنسان ونشر الوعي في أوساط الطلبة على وجه الخصوص ومختلف فئات المجتمع بشكل عام. لافتاً إلى أن المؤتمر المنوي تنظيمه يعتبر حدثاً نوعياً هاماً يعكس رؤية واضحة لمفهوم مناهضة أشكال التعذيب ويؤسس لمعرفة متأصلة بمبادئ حقوق الإنسان.

وحث الدكتور مطر المختصين والباحثين في مجال القانون وحقوق الإنسان إلى التقدم بأبحاث علمية متميزة في موضوعات المؤتمر للاستفادة من مخرجاتها في تفعيل ضمانات وآليات الحماية الخاصة بمناهضة التعذيب في فلسطين. مبيناً أن الأبحاث المقدمة والتي ستشارك في المؤتمر سيتم تحكيمها من قبل لجنة مختصة تضم خبراء قانونيين وحقوقيين.

ومع انطلاق فعاليات المؤتمر سيتم البدء باستقبال ملخصات الأبحاث حتى تاريخ 31 آب/ أغسطس الجاري عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمؤتمر (anti-torture@israa.edu.ps)، ليتم الرد بخصوصها منتصف أيلول/ سبتمبر المقبل، على أن يتم تسليم الأبحاث بشكلها النهائي في الأول من تشرين ثاني/ نوفمبر القادم.

 

للاطلاع على تفاصيل المؤتمر: اضغط هنا

للاطلاع على شروط المشاركة اضغط هنا